(الصفحة الخامسة والأخيرة)

فوائد مع الرقم سبعة - جزء 5

المنوعات العامة المختلفة للرقم سبعة ومضاعفاته

         يدخل الرقم سبعة ومضاعفاته  في مدة الحمل أو الحضانة في كثير من الفقاريات وخاصة في الثديات كما هو مبين :

بيض الحمامة : 14 يوم                

بيض الدجاجة : 21 يوم

بيض البط : 28 يوم   

حمل القطة: 56 يوم

حمل الكلبة: 63 يوم

حمل النعجة : 147 يوم

حمل الشمبانزي : 231 يوم

حمل المرأة : 280 يوم

الدورة الشهرية للمراة : 28 يوم

الحيض للمرأة " غالبه " : 7 أيام

       جمع القرآن في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه في قراطيس من :

1.   العسب :  " جمع عسيب " وهو جريد النخل يكشط الخوص ويكتب في الطرف العريض .

2.   اللخاف : " جمع لخفة " الحجارة الدقاق صفائح الحجارة - .

3.   الرقاع : " جمع رقعة " تكون من جلد أو ورق أو كاغد .

4.   قطع الأديم : " وهو الجلد إذا جف كتبوا عليه " .

5.   الأكتاف : " جمع كتف " وهو العظم الذي للبعير او الشاة .

6.   الأضلاع .

7.   الأقتاب : " جمع قتب " وهو الخشب الذي يوضع على ظهر البعير ليركب عليه .

       ينقسم السحر إلى سبعة أقسام :

1.   سحر الكسدانيين : أي عباد الكواكب .

2.   أصحاب الأوهام والنفوس القوية .

3.   الاستعانة بالأرواح الأرضية .

4.   التخيلات والأخذ بالعيون .

5.   الأعمال العجيبة كتركيب آلات هندسية " صورة ضاحكة باكية " .

6.   الاستعانة بالأدوية الملبدة والمزيلة للعقل .

7.   تعليق القلب بمعرفة الاسم الأعظم وأن الجن تطيعه فينقاد له ضعيف القلب قليل التمييز .

       الرياح سبعة : ثلاثة منها رياح الرحمة وأربعة منها رياح العقوبة :

1.   الناشرات : " والناشرات نشرا " .

2.   المبشرات : " ومن آياته أن يرسل الرياح مبشرات " .

3.   الذاريات : " والذاريات ذروا " .

4.   الصرصر : " فأهلكوا بريح صرصر عاتية " .

5.   العقيم : " وأرسلنا عليهم الريح العقيم " .

6.   القاصف : " فيرسل عليكم قاصفا من الريح " .

7.   العاصف : " وفرحوا بها جاءتها ريح عاصف " .

" وهذه الأربعة الأخيرة تكون في البحر دون البر من لطف الله تعالى " . 

فائدة حول الريح والرياح : عندما يأتي اللفظ " ريح " فهي للدمار والعذاب ، حيث تكون من اتجاه واحد فتصبح شديدة ، ومن خلال متابعة ما ورد في القرآن الكريم نجد أن " ريح " تأتي مقرونة بالويل والعذاب .

أما اللفظ " رياح " فهو للرحمة والنعمة فتأتي الرياح متفرقة الاتجاهات حيث يكون تركيزها مشتت ، وهذا أيضا ملاحظ من القرآن الكريم .

الموسيقى : وفي الموسيقى نجد أن عدد نغمات السلم الموسيقي سبع نغمات " صول / لا / سي / دو / ري / مي / فا " سبع نغمات والثامن يكون جوابا للأولى ويعود فيرتفع بنا السلم سبع نغمات أخرى وهكذا سبعات سبعات .

وأنواع الموسيقى العربية كالتالي : " ح / ر / ص / ب / ن / س / ع " حيث : " ح = حجاز / ر = رصد / ص = صبا / ب = بيات / ن = نوى " نهاوند " / س = سيكا / ع = عراق " عجم " .  

       للناي عند الأتراك سبعة أحجام لكل منها اسم خاص هي :

/ داود / شاه / منصور / كيزناي / مستحسن / سويردة / يولاهنك / .

       ازوريس إله الموسيقى عند الإغريق ، كانت له فرقة من سبع بنات أطلقوا عليهن اسم الآلهات السبع للفنون الجميلة .

وسموا كل واحدة منهن ميوز ، ومن هنا جاءت الكلمة " ميوزيك " .

       وفي الكيمياء عدد دورات جدول مندلييف سبع دورات ، والإلكترونات تدور حول نواة الذرة في سبعة أفلاك وسبعة مدارات تقابل سبعة مستويات للطاقة .

       وفي النبات عدد الأنوية في الكيس الجنيني في بيض الزهرة في النبات سبعة وهي كالتالي :

ثلاث خلايا في قمة الكيس الجنيني تسمى بالخلايا السمتية ، وثلاث في قاعدة الكيس الجنيني وتسمى بالخلايا البيضية أو جهاز البيضة ، ونواة الإندوسيرم الأولية في وسط الكيس الجنيني . 

       هناك إشارة إلى الحكماء السبعة عند قدماء اليونان في المصادر المعروفة ما ذكره قي أمرهم الفيلسوف اليوناني أفلاطون في محاورته برتاجوراس ، وهذه أسماءهم وبلادهم عنده :

1.   طاليس : من مدينة ملطية .

2.   بيتاكوس : من ميتلين .

3.   بياس : من بيرين .

4.   سولون ك من أثينا .

5.   كليو بوليس : من مدينة في جزيرة رودس .

6.   ميسون : من شانيس " حيثاه " .

7.   وشيلون : من لقد مونة .  

       تتمايز الفواكه بسبعة أشياء : " اللون / الرائحة / الطعم / المادة / الهيئة / الموسم / الوزن / .

       الخطايا السبعة عند المهاتما غاندي هي :

1.   السياسة بلا مبدأ .

2.   الثروة بلا عمل .

3.   اللذة بلا ضمير .

4.   المعرفة بلا  أخلاق .

5.   التجارة بلا أدب .

6.   العلوم بلا إنسانية .

7.   العبادة بلا تضحية .

أبواب مدينة دمشق القديمة سبعة أبواب :

1- الباب الشرقي   2- باب توما  3- باب كيسان  4- باب الفرج  5- باب السلام  6- باب العمارة  7- الباب الصغير

       القصص : القواعد السبعة التي فرضها الأدباء في القصة الفنية :

1.   أن تكون للقصة وحدة فنية .

2.   أن يراعى في عرضها جانب التلميح ما أمكن .

3.   أن يعنى كاتبها برسم شخصيات القصة .

4.   أن يكون للقصة هدف ومغزى .

5.   ألا تظهر فيها الموعظة والحكمة ظهورا مباشرا .

6.   ألا تخلو من عنصر التشويق .

7.   أن يكون أسلوبها طبيعيا لا هو بالمتهافت ولا بالبالغ الصعوبة .

       حواس الإنسان سبعة : - السمع البصر اللمس الشم التذوق البصيرة الأرواح " الأرواح جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف " .  

       أحرف اللغة العربية " 28 " حرف ولها اربع طبائع :

- سبعة أحرف يابسة حارة هي : أ ه ط م ف ش ذ .

- سبعة أحرف باردة رطبة هي : ب و ي ن ص ت ض .

- سبعة أحرف حارة رطبة هي : ج ز ك س ف ل ظ .

- سبعة أحرف باردة يابسة هي : د ح ث ع ر خ غ .

عدد أيام ظهور القمر " 28 " يوما . يبدأ هلالا حتى ينتصف البدر في سبعة أيام ، ثم يتم في سبعة أيام أخرى ، ويتصاغر حتى النصف في سبعة أيام ، ثم يتلاشى بعد سبعة أيام أخرى ، ثم يكون محاقا يوما أو يومين .

       أيام العجوز " وهي أيام الحسوم " سبعة أيام ، ثلاثة أيام من شباط ، وأربعة من آذار .

       إن عدد السموات سبع سموات ، وإذا نظرنا إلى السماء نجد أن أضوأ  نجوم الدب الأكبر سبعة ، أربعة منها على هيئة نعش ، وثلاثة على ذنبه هي بنات نعش الكبرى . فنجمة الذنب تسمى " القائد " والوسطى تسمى " العنان " والتي تليها من النعش تسمى " ذنب الجوزاء " وفوق نجمة العنان نجمة صغيرة تسمى " السّها " لا يراها إلا حديد البصر .

      ذات الكرسي على يمين الدب الأكبر وعلى مسافة بعيدة تقريبا ، وأضوأ نجومها سبعة :

      أربعة منها على هيئة كرسي مربع ، وثلاثة نجوم أخرى وراء الكرسي  . والعرب تسمي النّير منها " كف الثريا " .

     الدب الأصغر وأضوأ نجومه سبعة :

أربعة منها على هيئة نعش هو الدب ، وثلاثة على ذنبه هن بنات نعش الصغرى .  

       عدد القارات في العالم سبع قارات هي :

1- آسيا  2- افريقيا  3- أوربا  4- أستراليا  5- أمريكا الشمالية  6- أمريكا الجنوبية  7- قارة القطب الجنوبي .  

       سبع مزايا جعلت الأرض صالحة للحياة عليها :

1.   القرب المعتدل " من الشمس " .

2.   الحرارة المعتدلة .

3.   الكثافة .

4.   الجاذبية .

5.   الدوران .

6.   الماء .

7.   الهواء .

       قيل أن سبعة إذا أهينوا لا يلومون إلا أنفسهم :

1- طالب الفضل من اللئام  2- ملتمس الخير من أعدائه  3- المنبسط على السلطان  4- الآتي إلى مائدة لم يدع إليها

5- الجالس مجلسا لا يستحقه  6- المقبل بحديثه على من لا يستمعه  7- المتآمر على رب البيت .

       لا يؤلف كتابا إلا في أحد الأقسام السبعة التالية :

1.   إما أن يؤلف في شيء لم يسبق إليه ، يخترعه .

2.   أو شيء مستغلق ، يشرحه .

3.   أو شيء ناقص ، يتممه .

4.   أو طويل يختصره دون أن يخلّ بشيء من معانيه .

5.   أو شيء مختلط ، يرتبه .

6.   أو شيء أخطأ فيه مصنفه ، يبينه .

7.   أو شيء مفرق يجمعه .

       قيل : ولدك سبع سنين أسير ، وسبع سنين أمير ، وسبع سنين وزير ، ثم إن أحسنت إليه فنظير ونصير ،

وإن أسأت إليه فعسير وبصير .

       ينقسم أبناء آدم بالنسبة للإيمان إلى سبعة : / مؤمن نبي / مؤمن / مسلم / منافق فيه شعبة من النفاق / منافق خالص / كافر مقلد / كافر من الدعاة /

       خرق العادات على أوجه سبعة : / المعجزة / الآية / الكرامة / المؤيدة / المنبهة " باعثة " / الجزاء / مكر " استدراج " .

 

الإمارات العربية المتحدة والعدد 7


في التاريخ العربي الحديث لا يوجد اتحاد عربي قوي ومتين ومشرف مثل اتحاد الإمارات العربية المتحدة بقيادة حكيم وزعيم وشيخ العرب

الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان

حفظه الله وأطال في عمره ، ففي فترة زمنية قصيرة نهض بهذه الدولة وجعلها في مصاف الدول المتقدمة ، وجعلها من منطقة صحراوية إلى واحة خضراء تكسوها الزراعة في كل أرجائها ، حيث قام ببناء الإنسان الذي هو عماد المسيرة الخيرة ، وهذا كله بفضل من الله سبحانه وتعالى وبفضل حكمة . الوالد

الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان
ونلاحظ بأن عدد الإمارات سبعة وهي :  
إمارة أبـوظبي
إمارة دبـي
إمارة الشارقة
إمارة عجمان
إمارة أم القيوين
إمارة رأس الخيمة
إمارة الفجيرة
فهذه 7 إمارات طابقت الرقم المعجزة والمبارك

كما أن شعب الإمارات العربية المتحدة احتفل بعيد الجلوس الخامس والثلاثين للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حفظه الله وأطال في عمره- 35 من مضاعفات العدد سبعة - 

مآذن المساجد
من المساجد العثمانية التي تشهد بتأثير المهندس المعماري الشهير سنان في تطور العمارة العثمانية مسجد السلطان أحمد بإستامبول ، وهو مثال طيب للمساجد العثمانية ، ومن أجمل مساجد الأستانة وأفخمها 
وللمسجد ست مآذن عالية ممشوقة  ويقال أن السلطان أحمد كان يريد أن يبز مسجده ( أياصوفيا ) ، فاضطر أن يأمر ببناء مئذنة سابعة للحرم المكي حيث اعترض رجال الدين اتخاذه ست مآذن لمسجده ، وهو ما لم يكن مسموحا به إلا للحرم المكي
المصدر : مجلة العربي الكويتية العدد 342 ص0 ( 86 )  ونحن نلاحظ في عصرنا هذا وبعد التوسعة العظيمة التي حظي بها الحرم المكي في عهد أسرة آل سعود الكريمة الحاكمة ، قد أصبح عدد المآذن تسعة

أسماء فقهاء المدينة


( فائدة ) في أسماء فقهاء المدينة السبعة رضي الله عنهم وهم : عبيدالله بن عبدالله بن عتبة بن مسعود الهذلي ، عروة بن الزبير بن العوام ، القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق رضي الله عنه ، سعيد بن المسيب ، سليمان بن يسار مولى ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، أبوبكر بن عبدالرحمن بن الحرث بن هشام بن المغيرة ، وخارجة بن زيد الأنصاري  ( وقد نظموا في بيتين :
ألا كل من يقتدى بأئمة ------ فقسمته ضيزى عن الحق خارجة
فخذهم عبيدالله عروة قاسم ------ سعيد أبوبكر سليمان خارجة

فائدة في المشبهين للنبي


المشبهون للنبي صلى الله عليه وسلم في الخلق ( بفتح الخاء ) سبعة وهم : قثم بن العباس ، جعفر بن أبي طالب ، سائب بن عبيد جد الشافعي ، أبوسفيان بن الحرث بن عبدالمطلب ، الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين ، مسلم بن مغيث ، وكابس بن ربيعة الشامي

بعض اسامي وانواع الجنان في القرآن الكريم


جنات عدن- جنات الفردوس- جنّات المأوى- جنات النعيم- جنّة الخلد- جنة عالية- دار السلام- دار القرار- دار المتقين- دار المقامة- روضات الجنّات- الدار الآخرة- الحسنى- الفضل.
ونلاحظ أن عدد أسماء الجنان أربعة عشر اسما ، وهو من مضاعفات العدد سبعة ..

بعض اسماء وصفات يوم القيامة في القرآن الكريم


الآخرة- الخافضة- الحاقّة- الرّاجفة- الرّادفة- الرّافعة- الساعة- الصاخّة- الغاشية- القارعة- المعاد- الواقعة- اليوم الآخر- يوم البعث- يوم تُبلى السرائر- يوم التغابن- يوم التّلاق- يوم التناد- يوم الجمع- يوم الحساب- يوم الحسرة- يوم الحق- يوم الخروج- يوم الخلود- يوم الدين- يوم عسير- يوم عظيم- يوم عقيم- يوم الفتح- يوم الفصل- يوم القيامة- يوم كبير- يوم محيط- يوم مشهود- يوم معلوم- يوم موعود- يوم الوعيد-يوم الجزاء- يوم النّدامة- يوم الشهادة- يوم النشور- يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.
ونلاحظ أن عدد أسماء وصفات يوم القيامة في القرآن اثنان وأربعون ، وهذا العدد من مضاعفات السبعة ..

طبقـات الـعـرب


العرب على سبع طبقات وهي : - شعب - وقبيلة - وعمارة - وبطن - وفخذ - وفصيلة - وعشيرة - . وليس بعد العشيرة شيء فالشعب يجمع القبائل ، والقبيلة تجمع العمائر ، والعمائر تجمع البطون ،والبطن تجمع الأفخاذ ، والفخذ يجمع الفصائل ، فمضر شعب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكنانة قبيلته ، وقريش عمارته ، وقصي بطنه ،وهاشم فخذه ، وبنو العباس فصيلته - هذا قول الزبير - . وقيل بنو المطلب فصيلته ، وعبد مناف بطنه ..

فائدة في أسماء حراس النبي صلى الله عليه وسلم


حراس النبي صلى الله عليه وسلم سبـعـة وهم : - سعد بن معاذ - وسعد بن أبي وقاص - وعباد ابن بشر - والزبير ابن العوام - ومحمد ابن مسلمة - وأبو أيوب الأنصاري - وذكوان بن عبدالله بن قيس - . فلما أنزل الله سبحانه وتعالى والله يعصمك من الناس ترك صلى الله عليه وسلم إذ ذاك الحرس ..

فائدة في ختم القرآن في أسبوع


إذا أردت أن تختم القرآن في أسبوع وتريد أن تقسمه على سبعة أجزاء فالجزء الأول يدخل فيه ثلاث سور ، والثاني يدخل فيه خمس سور ، والثالث يدخل فيه سبع سور ، والرابع يدخل فيه تسع سور ، والخامس يدخل فيه إحدى عشرة سورة ، والسادس يدخل فيه ثلاث عشرة سورة ، والسابع يدخل فيه ست وستون سورة ..

فائدة أخرى عن منايح الرسول صلى الله عليه وسلم


كان للنبي صلى الله عليه وسلم سبع منايح والمنيحة الشاة أو الناقة وهي : - عجرة - وزمزم - وسقيا - وبركة - وورشة - وأطلال - وأطراف -
وله صلى الله عليه وسلم قوس اسمه الكتوم ، وجعبة اسمها الكافور ، وناقة اسمها القصواء ويقال لها أيضا العضياء ، وبغلة اسمها الدلدل ، وحمار اسمه يعفور.
وكان له لقاح منها الحناء والسمراء والعريس والسعدية والبغوم واليسيرة والريا ومهرة والشقراء، وقوس اسمه الروحاء وقوس يدعى البيضاء وقوس يدعى الصفراء ، ودرع يقال لها السغدية ودرع يقال لها فضة ، ودرع يقال لها ذات الفضول ، وكان له ترس فيه تمثال رأس كبش فكرهه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأصبح وقد أذهبه الله عز وجل وهذا ما انتهى إلينا والله تعالى أعلم ..

فائدة في طيور الليل


طيور الليل التي لا تخرج في النهار أصلا سبعة أنواع وهي : - البوم - والهامة - والصدى وهو ذكر الهامة - والضوع  وهو ذكر البومة - والبومة - والخفاش - وغراب الليل ..

أسماء طبقات النار


أسماء طبقات النار أعاذنا الله تعالى منها برحمته سبعة وهي : - جهنم - الجحيم - سقر - لظى - الحطمة - الهاوية - السعير . وأما النار فلقوله تعالى لها سبعة أبواب لكل باب منهم جزء مقسوم نعوذ بالله منها ومن حرها ..

فائدة في كنى حيوان البغل


كنية البغل سبع وهي : - أبو الأشحج - وأبو الحرون - وأبو الصقر - وأبو كعب - وأبو قموص - وأبو مختار - وأبو ملعون -

فائدة : يعد في الإنسان ثمان وعشرون كافا


يعد في الإنسان ثمان وعشرون كافا : الكف والكوع والكرسوع والكتف والكاهل والكبد والكتد والكلية والكمرة والكعب ، فهذه عشرة معروفة ما تحتاج إلى تفسير ، وأما الثمانية عشر فنذكرها ونذكر تفسيرها : الكذوب وهي النفس ، الكعبرة  وهي عقد مكبلة جامدة من الرأس ، الكشف بفتح الكاف والشين دائرة من شعر عند الناصية تنبت صعدا ، الكرد أصل العنق ، الكرشمة الوجه ، الكراديس ماشخض من عظام البدن كالمنكبين والمرفقين ، الكعاس عظام السلامي ، الكاثمة من الإنسان والبهيمة ما بين الكتفين إلى أصل العنق ، الكلكل الصدر ، الكشح الجنب وهو من لدن الورك إلى الحضن ويقول الشاعر :
قربت منا فما نحو فم - - - - - - - - فاعتنقنا والتقى كشح وكشح
الكفل العجز ، الكاذة هي لحم مؤخر الفخذ ، الكراع من الإنسان ما دون الركبة ، الكوشلة هي الذكر وفي القاموس أنه الفيشلة العظيمة ، الكظر ركب المرأة ولا يقال في الرجل ، الكعثب الفرج أيضا ، الكين لحم باطن الفرج ، الكراض حلق الرحم ، وأما الكس فإنه ليس بعربي على الصحيح ..

المساجد السبعة


من المعالم التي يزورها القادمون إلى المدينة المساجد السبعة. وهي مجموعة مساجد صغيرة عددها الحقيقي ستة وليس سبعة ولكنها اشتهرت بهذا الاسم، ويرى بعضهم أن مسجد القبلتين الذي يبعد عنها كيلين تقريباً يضاف إليها، لأن من يزورها يزور ذلك المسجد أيضاً في نفس الرحلة فيصبح عددها سبعة. تقع هذه المساجد الصغيرة في الجهة الغربية من جبل سلع عند جزء من الخندق الذي حفره المسلمون في عهد النبوة للدفاع عن المدينة المنورة عندما زحفت إليها قريش والقبائل المتحالفة معها سنة خمس للهجرة. ويروى أنها كانت مواقع مرابطة ومراقبة في تلك الغزوة وقد سمي كل مسجد باسم من رابط فيه، عدا مسجد الفتح الذي بني في موقع قبة ضربت لرسول الله e. وهذه المساجد على التوالي من الشمال إلى الجنوب هي: مسجد الفتح، مسجد سلمان الفارسي، مسجد أبي بكر الصديق، مسجد عمر بن الخطاب، مسجد علي بن أبي طالب، مسجد فاطمة.

ما لا ينقض الوضوء


أحببنا أن نشير إلى ما ظن أنه ناقض للوضوء وليس بناقض ، لعدم ورود دليل صحيح يمكن أن يعول عليه في ذلك ، وبيانه يقع في سبعة حالات كما يلي :
أولا : لمس المرأة  بدون حائل .
فعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قبلها وهو صائم وقال : إن القبلة لا تنقض الوضوء ولا تفطر الصائم ، أخرجه إسحاق بن راهويه ، وأخرجه أيضا البزار بسند جيد . قال عبد الحق : لا أعلم له علة توجب تركه . وعنها رضي الله عنها قالت : فقدت رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة من الفراش فالتمسته ، فوضعت يدي على بطن قدميه وهو في المسجد ، وهما منصوبتان ، وهو يقول : اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك ، وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك ، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك ، رواه مسلم والترمذي وصححه ، وعنها رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قبل بعض نسائه ثم خرج إلى الصلاة ولم يتوضأ ، رواه أحمد والأربعة ، بسند رجاله ثقات ، وعنها رضي الله عنها قالت : كنت أنام بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم ورجلاي في قبلته فإذا سجد غمزني فقبضت رجلي ، وفي لفظ ، فإذا أراد أن يسجد غمز رجلي ، متفق عليه .
ثانيا : خروج الدم من غير المخرج المعتاد ، سواء كان بجرح أو حجامة أو رعاف ، وسواء كان قليلا أو كثيرا .
قال الحسن رضي الله عنه : مازال المسلمون يصلون في جراحاتهم ، رواه البخاري ، وقال : وعصر ابن عمر رضي الله عنهما بثرة وخرج منها الدم فلم يتوضأ . وبصق ابن أبي أوقى دما ومضى في صلاته ، وصلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه وجرحه يثعب دما . وقد أصيب عباد بن بشر بسهام وهو يصلي فاستمر في صلاته ، رواه أبو داود وابن خزيمة والبخاري تعليقا .
ثالـثا : الـقي : سواء كان ملء الفم أو دونه ، ولم يرد في نقضه حديث يحتج به .
رابـعا : أكل لحم الإبل :
وهو رأي الحلفاء الأربعة وكثير من الصحابة والتابعين ، إلا أنه صح الحديث بالأمر بالوضوء منه . فعن جابر بن سمرة رضي الله عنه أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنتوضأ من لحوم الغنم ؟ قال : لا رواه أحمد ومسلم ، وعن البراء بن عازب رضي الله عنه ، قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوضوء من لحوم الإبل ؟ فقال : توضئوا منها ، وسئل عن الصلاة في مبارك الإبل ؟ فقال : لا تصلوا فيها ، فإنها من الشياطين ، وسئل عن الصلاة في مرابض الغنم ؟ فقال : صلوا فيها فإنها بركة ، رواه أحمد وأبو داود وابن حبان ، وقال ابن خزيمة : لم أرى خلافا بين علماء الحديث في أن هذا الخبر صحيح من جهة النقل ، لعدالة ناقليه ، وقال النووي : هذا المذهب أقوى دليلا ، وإن كان الجمهور على خلافه ، انتهى .
خـامسـا : شك المتوضىء في الحدث :
إذا شك المتطهر هل أحدث أم لا ؟ لا يضره الشك ولا ينتقض وضوءه سواء كان في الصلاة أو خارجها ، حتى يتيقن أنه أحدث . فعن عباد بن تميم عن عمه رضي الله عنه قال : شكى إلى النبي صلى الله عليه وسلم الرجل يخيل إليه الشيء في الصلاة ؟ قال : لا يتصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا ، رواه الجماعة إلا الترمذي ، وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا وجد أحدكم في نفسه شيئا فأشكل عليه أخرج منه شيء أم لا ؟ فلا يخرج من المسجد حتى يسمع صوتا أو ريحا ، رواه مسلم وأبو داود والترمذي ، وليس المراد خصوص سماع الصوت ووجدان الريح ، بل العمدة اليقين بأنه خرج منه شيء ، قال ابن المبارك : إذا شك في الحدث فإنه لا يجب عليه الوضوء حتى يستيقن استيقانا يقدر أن يحلف عليه ، أما إذا تيقن الحدث وشك في الطهارة فإنه يلزمه الوضوء بإجماع المسلمين .
سـادسـا : القهقهة في الصلاة لا تنقض الوضوء ، لعدم صحة ما ورد في ذلك .
سـابـعا : تغسيل الميت لا يجب منه الوضوء لضعف دليل النقض

ألفاظ تكررت في القرآن الكريم بمضاعفات العدد سبعة


 لقد تكرر ذكر الكافرين 154 مرة في القرآن الكريم . وبنفس العدد تكرر ذكر كلمة النار .

 تكرر ذكر الصوم بكل مشتقاته 14 مرة في القرآن الكريم . وبنفس هذا العدد 14 تكرر الصبر 

.وأيضا تكرر لفظ الدرجات 14 مرة

 . وكذلك ذكر الشفقة بكل مشتقاتها تكرر 14 مرة

 تكررت كل مشتقات العقل 49 مرة في القرآن الكريم . وتكررت كل مشتقات النور أيضا 49 مرة .


تساوى ذكر مرات الحرث بعدد مرات ذكر الزراعة بعدد مرات ذكر الفاكهة وأيضا يتساوى مع عدد مرات ذكر العطاء بكل مشتقاته إذ ورد كل لفظ منهم 14 مرة في النصوص القرآنية الشريفة .


 تكرر المصير 28 مرة في القرآن الكريم . وبنفس هذا العدد تكرر لفظ أبدا ولا مشتقات له . وكذلك تكرر اليقين بكل مشتقاته 28 مرة .


 تكررت صفات المؤمنين مثل المسلمين والمسلمات والصادقين والصادقات ... الخ 259 مرة .


 تكرر لفظ ناقة الله 7 مرات - تكرر لفظ السماوات 7 مرات - تكرر خلق السماوات والأرض 7 مرات - تكرر لفظ زكريا 7 مرات - تكرر لفظ هـود 7 مرات - تكرر لفظ الفرقان 7 مرات - تكرر بني آدم في القرآن الكريم 7 مرات - تكرر لفظ القرآن 70 مرة - وتكرر الوحي 70 مرة - وتكرر الإسلام 70 مرة - وتكرر لفظ يومئذ 70 مرة
 تكرر الكافرون 154 مرة - تكررت النار 154 مرة - تكرر الأجر 259 مرة ، وكذلك الفتح 259 مرة ، وكذلك العظيم 259 مرة ,

(انتهت الصفحة الخامسة والأخيرة)

العودة إلى الصفحة الرئيسية

مع تحيات موقع الأرقام